الايزيدية

من أقدم الجماعات العرقية والدينية في العراق، وعلى الرغم من أن جذور ديانتهم تعود إلى آلاف السنين في بلاد ما بين النهرين (ميزوبوتاميا)، يمرون اليوم بتحديات قد تعيد تشكيل هويتهم على نحو غير مسبوق.(ئيزي) أيزي يعني الله و(ئه زداي) يعني الخالق باللغة الكوردية، و(أيزوان- أيزدان) يعني الله أو الرب باللغة الفارسية. والأيزيدي يعني عبد الخالق. يقول الأيزيديون أنفسهم: “ئه م ئيزدنه جل سبينه بو هشتينه ب قه ته ك نانى جه هى ئد رادينه”؛ وترجمته العربية: “نحن أيزيديون ذوو الثياب البيض، خالدون في الجنة، ونرضى برغيف من خبز الشعير”.إذن الأيزيديون يطلقون على أنفسهم أيزيدي، بما معناه من (خلقني) وليس يزيدي نسبة إلى يزيد بن معاوية، وهي تسمية مضللة ألصقت بهم لتشويه هويتهم وحقيقة معتقداتهم، وهذا الفرق في التسمية يشرح سوء الفهم المترسب في وعي الناس عن هذه الطائفة المغلقة.ينتشر الأيزيديون في بعض دول العالم مثل؛ سوريا، وتركيا، وأرمينيا، وجورجيا، ويتمركزون في الشمال، والشمال الغربي من العراق، وبالتحديد في المنطقة المحيطة بجبل سنجار غربي الموصل (120كم)، وفي قضاء الشيخان شمال شرقها، و بعض قرى ونواحي قضاء تلكيف، وناحية بعشيقة، واقضية زاخو وسميل في محافظة دهوك.يمتاز المجتمع الأيزيدي بطابعة العشائري ومن أبرز عشائره: دناني – هويري – قائيدي – دوملي – خيسكي – ختارى – حراقي – هسكاني – قيرانى – سموقي – موسكا – رشا – خالتي – هكاري – جوانا – محمودا – وغيرها.يقدر عدد الأيزيديين في العراق بما يتجاوز خمسمئة وستين ألف نسمة، على وفق تقديرات خاصة بالأيزيديين، نظرا لعدم وجود إحصاءات رسمية. وبهذا يعدّون في المرتبة الثانية بالقياس العددي بعد المسيحيين بالنسبة للأقليات الدينية، وإذا أخذنا بنظر الاعتبار الهجرة الهائلة لمسيحيي العراق؛ فإنهم قد يتجاوزون عدد المسيحيين المتبقين في البلاد.
post-edit

هناك تعليق واحد:


  1. إذا كنت تعاني من أعمال النظافة وتريد القيام بالعديد من الخدمات الخاصة بمجالات التنظيف على مستوى عالي من الخبرة والجودة الشاملة مع مراعاة التميز والدقة في العمل فأليك عزيزي العميل شركة نظافة بالدمام من أقوى الشركات المسؤلة عن تنظيف المنازل فلا داعي أن تقلق الأن فلدينا الحل الأمثل لنظافة منزلك بالطرق الحديثة وليست الطرق التقليدية التي لا جدوى منها.
    نهتم دائمًا بالقيام بكافة أعمال التنظيف المختلفة مثل تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل والقصور وغيرها من تنظيف أثاث المنزل والسجاد والموكيت وغيرها كما إننا نعتمد على إستعمال الأجهزة الحديثة والمتطورة في النظافة للوصول إلى النظافة المطلوبة مع تحقيق الجودة والضمان لجميع عملائنا الكرام.
    نستخدم أجود انواع المنظفات المختلفة المستوردة من الخارج والتي لها تأثير قوي وفعال في التنظيف حيث نقوم بإجراء كافة أعمال النظافة المختلفة في منزلك ونبعد عنك مشقة التنظيف والتعب ونوفر إليك الجهد والوقت ايضًا مع توفير الضمان اللازم والجودة المضمونة إليك عزيزنا العميل.
    أهم خدمات وأعمال الشركة
    تسعى شركة تنظيف بالدمام بشكل دائم على توفير الراحة والجهد والوقت إلى عملائنا الكرام ، كما إننا نمتلك أسطولًا من فريق العمل الخاص بالشركة المدرب على أعلى المستويات في مجالات النظافة المختلفة والشاملة بجانب إلى توفير أفضل المعدات والأجهزة الحديثة المساعدة في التنظيف من حيث المكانس الهوائية بالكهرباء وأجهزة البخار وأجهزة شفط المياه وغيرها وكل ذلك بأقل الأسعار المتوفرة لدينا.
    https://forsan-dmm.com/cleaning-company-in-dammam/
    لمزيد من خدماتنا
    شركة نظافة بالقطيف

    ردحذف