البهائيّة.. أقليّة غير معترف بها في العراق


للكاتب // علي المعموري.
.اعداد// عامر عزيز


يعتبر العراق أحد المنطلقات الرئيسيّة للديانة البهائيّة، ففيه قضى مؤسّسها "بهاء الله" عشر سنوات وأعلن دعوته، وبالتحديد في حديقة الرضوان في بغداد التي يقال إنها كانت على ضفاف نهر دجلة في موقع مدينة الطب حالياً. وقد سبق ذلك حضور مكثف لأتباع الباب (السلف الممهّد للبهائيّة) في العراق، من أشهرهم "قرّة العين" التي تعتبر أبرز شخصيّة نسويّة بالنسبة إليهم.


واجهت البهائيّة منذ التأسيس ولحدّ الآن ضغوطاً واضطهاداً كبيراً في الشرق الأوسط بشكل عام، وفي العراق بشكل خاص. فقد قتل كثيرون من أتباعها وهدّمت أماكنهم المقدّسة، كذلك تعرّض البهائيّون للاضطهاد وخضعوا للتحقيق خلال فترات مختلفة. وقد وُضِع الكثير من المؤلّفات التحريضيّة ضدّهم،ما دعم فكرة ممارسة العنف تجاههم. وقد وجّهت إليهم تهماً متنوّعة تتراوح من تقويض الأديان إلى الدعوة إلى الإلحاد والإباحيّة، بالإضافة إلى اعتبارها من صنع الإستعمار والصهيونيّة وغير ذلك.
لا توجد إحصائيات رسميّة للبهائيّين في العراق ولا يُعرَف عددهم بالضبط، إذ يخافون  من الإعلان عن هويّتهم. التقى "المونيتور" عدداً منهم في بغداد والسليمانيّة في كردستان العراق، ولكن لم يستطع أحد منهم أن يقدّم إحصائيّة تفيد عن عددهم بسبب التشتّت الذي يعيشونه جرّاء الخوف الشديد من البطش بهم من قبل السلطة وعامة الناس على حدّ سواء. أتباع البهائيّة في السليمانيّة يشعرون بأمان واستقرار أكبر من إخوانهم في بغداد، على الرغم من أنهم يمتنعون عن ممارسة شعائرهم بشكل علني للأسباب المذكورة سابقاً.

وكان البهائيّون قد تمكّنوا من الإعلان عن هويّتهم بشكل رسمي في العهد الملكي. فتأسّست الجامعة البهائيّة العراقيّة في العام 1931، وتأسّس أوّل محفل مركزي للبهائيّين في العام 1936 في محلة السعدون، كذلك شيّدوا لأنفسهم مقبرة في منطقة بغداد الجديدة في العام 1952 عرفت ب"الروضة الأبديّة". وقد قامت الحكومة العراقيّة بتسجيل ديانتهم البهائيّة في التعداد السكاني لسنة 1957.
بدأ تضييق الخناق يشتدّ على البهائيّين بعد سقوط الملكيّة بالتدريج، إلى أن وصل ذروته في عهد نظام البعث. فقد قام النظام في العام 1970 بإصدار مجموعة قرارات نُشِرت في الجريدة الرسميّة العراقيّة ضدّ البهائيّين. وبموجب هذه القرارات، أصبحت الديانة البهائيّة محظورة رسمياً وجرّد البهائيّون من جميع ممتلكاتهم ومُنِع تسجيل انتمائهم البهائي في حقل الديانة في سجلات الأحوال المدنيّة، وأمر بحذف هذا الانتماء في السجلات الموجودة واستبدله بأحد الأديان الإبراهيميّة الثلاثة المعترف بها رسمياً. وإثر ذلك، تمّ سجن عدد كبير منهم، لتصدر أخيراً  أحكام بالإعدام  بحقّ من ينتمي إليهم كجماعة ودين في أواخر سبعينيّات القرن الماضي.
دفعت الأسباب سالفة الذكر البهائيّين إلى الانغلاق التام أو مغادرة العراق. وعلى الرغم من الانفتاح الحاصل بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين في العام 2003، إلا أن البهائيّين في العراق ما زالوا في الظلّ، يعانون خوفاً اجتماعياً يمنعهم من الإعلان عن هويّتهم، ويفضّلون الابتعاد عن ممارسة شعائرهم أو الظهور للعلن.
وتخبر امرأة بهائيّة في حديث إلى "المونيتور" كيف أنها شعرت بعد تخلّصها من زنزانات صدّام حسين بأنها انتقلت من سجن صغير إلى سجن المجتمع الأشدّ قساوة وعنفاً من الأوّل. فالحياة داخل السجن كان تقيها ثقافة الإلغاء السائدة في المجتمع العراقي تجاه البهائيّين. من جهة يقول المتخصّص في شؤون الأقليات العراقيّة بأن التغيير في العام 2003 لم بدّل شيئاً في ما خصّ وضعهم، إذ إن البهائيّة ما زالت ديانة محظورة رسمياً، وهم ممنوعون من إدارج ديانتهم في سجلات الأحوال المدنيّة، كذلك لم تعاد ممتلكاتهم إليهم ولم تلغَ القرارات الصادرة بحقّهم.
على الرغم من كل ما ذُكِر من عنف وإقصاء تجاه البهائيّين، إلا أن ثمّة تطوّرات قانونيّة ودينيّة في الآونة الأخيرة تصبّ في مصلحتهم وتحسّن وضعهم الاجتماعي ولو بشكل غير ملحوظ. قانونياً، أصدر وزير الثقافة العراقي سعدون الدليمي وفق البيان رقم 42 المنشور في العدد 4224 من جريدة "الوقائع العراقيّة" الرسميّة في 26 كانون الأوّل/ديسمبر 2011، قراراً يقضي باعتبار البيت الذي كان يسكنه "بهاء الله" خلال فترة إقامته في بغداد موقعاً تراثياً. وتجدر الإشارة إلى أن المكان كان قد تحوّل إلى حسينيّة شيعيّة تعرف ب"حسينية الشيخ بشار" وتقع حالياً في منطقة "حيّ الطلائع" في بغداد. لكن سعد سلوم يلفت لـ"المونيتور" إلى أن المكان قد تمّ هدمه في محاولة لفرض أمر واقع يرفضه البهائيون، وهم يعلنون استعدادهم إعادة بناءه في حال فسح لهم المجال.
أما من الجهة الدينيّة، فقد صدرت آراء وفتاوى من قبل علماء شيعة في قم والنجف تقدّم نظرة مختلفة للبهائيّة وتتضمّن نوعاً من التسامح تجاهها. وأهمّها، فتوى لآية الله المنتظري في العام 2009 بخصوصهم تقضي بمراعاة حقوقهم في المواطنة على الرغم من الاختلافات الدينيّة في ما بينهم وبين المسلمين. وقد نشرت دراسة بعنوان «لمحة تاريخيّة عن الأقليات الدينيّة في العراق: تاريخها وعقائدها» أعدّها السيّد جواد الخوئي وهو من أساتذة حوزة النجف، تتضمّن رؤية علميّة حياديّة تجاه معتنقي كافة الأديان في العراق ومن ضمنهم البهائيّون، وهي تعكس مزيداً من الانفتاح على مستوى النخب الدينيّة. كذلك، قام مؤخراً الصحافي والإعلامي الإيراني محمد نوري زاد المعارض لسلطة ولاية الفقيه المطلقة، بزيارة إلى بيت أحد العوائل البهائيّة ليقدّم لهم الاعتذار رسمياً بسبب الاضطهاد والعنف السياسي والمجتمعي الذي تحمّلوه طوال سنين، من الأغلبيّة المسلمة. وهي خطوة انعكست إيجاباً وقد أتت مطالبات على الصفحات العراقيّة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تقول بعمل مشابه من الجانب العراقي.ويبقى أن بهائيّي العراق يأملون بالاعتراف بهم رسمياً، وحمايتهم قانونياً وأمنياً والسماح لهم بالإعلان عن هويّتهم والقيام بشعائرهم الدينيّة واسترجاع ممتلكاتهم بخاصة الرمزيّة والدينيّة منها.


بإختصار

يعتبر العراق أحد المنطلقات الرئيسيّة للديانة البهائيّة، ففيه قضى مؤسّسها "بهاء الله" عشر سنوات وأعلن دعوته، وبالتحديد في حديقة الرضوان في بغداد التي يقال إنها كانت على ضفاف نهر دجلة في موقع مدينة الطب حالياً. وقد سبق ذلك حضور مكثف لأتباع الباب (السلف الممهّد للبهائيّة) في العراق، من أشهرهم "قرّة العين" التي تعتبر أبرز شخصيّة نسويّة بالنسبة إليهم. واجهت البهائيّة منذ التأسيس ولحدّ...

post-edit

هناك 20 تعليقًا:


  1. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    شركة المنزل لديها افضل فريق مختص للتعامل مع جميع الحشرات و اقوي الميبدات
    القاتلة لها و التي تمنع ظهورها مرة اخري و الامنة تماما علي صحة الانسان
    شركة المنزل شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة ,
    مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    افضل شركة رش مبيات بالمدينة المنورة



    شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  2. شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    تقدم شركة العياد افضل طرق نقل العفش بافضل مالديها من مقومات بشريه من فنيين وعمال مدربه وسيارات مجهزه
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    0549503911 العياد

    ردحذف
  3. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة نور المدينة لتنظيف الخزانات بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0504545835

    ردحذف
  4. شركة العياد تقدم خدماتها للعملاء وبمناسبة مرور 6 اعوام على تاسيس الشركة تقدم خصوماتها لكل عملائها بجميع مدن المملكة لطالبى خدمات نقل العفش والنظافة العامة ومكافحة الحشرات مع تقديم افضل الخدمات شركة نقل عفش بالمدينة المنورة وافضل خدمات نقل العفش مع الفك والتركيب والتغليف والتخزين شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة شركة نقل عفش بجدة شركة العياد لخدمات نقل العفش والنظافة العامة ومكافحة الحشرات بجدة افضل شركة نقل عفش بالدمام شركة العياد تقدم افضل الخدمات مع تقديم انسب الاسعار شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة كماتقدم افضل خدمات تنظيف المنازل بجدة
    شركة العياد تقدم افضل خدمات النقل ومكافحة الحشرات
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    تقدم شركة العياد خدمات نقل العفش بطرق حديثة ومتطورة
    شركة نقل عفش بجدة

    نقل عفش بالمدينة المنورة

    نقل عفش بالدمام

    شركة نقل عفش بجدة

    نقل اثاث بينبع

    شركة نقل عفش بتبوك

    ردحذف
  5. تنظيف سجاد رخيص بالمدينة المنورة 0508600811 شركة سما الاوائل
    https://cleaningmadina1.blogspot.com.eg/2017/03/0508600811_19.html

    ردحذف


  6. شركة تنظيف مفروشات بالمدينة المنورة
    شركة بيتى هى شركة تنظيف بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بخدمات التنظيف بأجود انواع المنظفات والمساحيق المستوردة التى تقضى على البقع والاوساخ فنحن نقوم بتنظيف السجاد بالمدينة المنورة والموكيت بالمدينة المنورة والمطابخ بالمدينة المنورة والاوانى بالمدينة المنورة والحمامات بالمدينة المنورة والمسابح بالمدينة المنورة والابواب بالمدينة المنورة والنوافذ والغرف والمفروشات والمجالس والكنب بالمدينة المنورة كما ان لدينا خدماتنظيف بالبخار للقضاء على البقع الصعب ازالتها وجميع الخدمات التى نقدمها تتم بأجود المنظفات المستوردة وبأرخص الاسعار .
    تنظيف بالمدينة المنورة
    http://www.bateiy.com/cleaning-medina/

    ردحذف

  7. شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    شركة بيتى هى شركة نقل عفش بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بخدمات نقل العفش بأجود انواع السيارات المجهزة والاوناش والروافع التى تستخدم فى نقل العفش بالمدينة المنورة كما اننا لدينا العمالة التى تقوم بتفكيك العفش واعادة تركبية حتى لا يتعرض للخدش و الكسر اثناء عملية النقل وجميع خدماتنا بأسعار رخيصة فى متناول الجميع .
    نقل اثاث بالمدينة المنورة
    http://www.bateiy.com/moving-furniture-medina/

    ردحذف
  8. شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    إذا كنت تعاني من إنتشار النمل في منزلك وإجريت العديد من الطرق التقليدية التي لا فائدة منها من أجل أن تتخلص من إنتشار النمل الابيض في منزلك أو في حديقتك وأي مكان منتشر به النمل فأليك عزيزنا العميل أقوى شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة التي تعمل على مكافحة النمل بشكل نهائي بأحدث الوسائل والطرق الحديثة في ذلك شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة تتميز بخصائص مميزة وعمالة ماهرة .
    زوروا موقعنا
    https://www.elnaggaar.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9/

    ردحذف
  9. خدمات تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة بيتى هى شركة تنظيف بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بخدمات القضاء على البقع والاوساخ بتوفير اجود المنظفات المستوردة التى تقضى على الاوساخ وتزيل البقع ونحن لدينا العمالة التى تقزم بتنظيف الشقق بالمدينة المنورة وتنظيف الفلل بالمدينة المنورة والمنازل بالمدينة المنورة وجميع خدماتنا بأرخص الاسعار .
    تنظيف سجاد بالمدينة المنورة
    http://www.bateiy.com/cleaning-medina/

    ردحذف
  10. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة نحن افضل شركة تقوم رش مبيدات بالمدينة المنورة للتخلص من الحشرات المنزلية التي تضر بصحة الاسرة ,بأستخدم مبيدات تقضي علي الحشرات المنزلية بجميع انواعها, الصراصير , الثعابين , الفئران , النمل الابيض , وجميع انواع الحشرات الطائرة والزاحفة , اتصل بنا الان ليصلك فريق الشركة لمعاينة مشكلة الحشرات والتخلص منها نهائيا لاننا نقوم برش مبيدات تطرد الحشرات بصورة كاملة دون ترك اي حشرة لاننا افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة والمملكة العربية السعودية شركة مكافحة ثعابين بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  11. درجات الحرارة المتوقعة اليوم 50 يالهووووي
    مع ارتفاع درجات الحرارة في القاهرة الكل يبحث عن شراء تكييف بسعر منخفض ونحن نوفر لك تكييف يونيو اير 1.5 حصان بسعر مش موجود عن اى حد فى مصر كله عندنا وبس تكييفات يونيون اير بسعر 6100 جنيه كما يوجد عرض على جميع موديلات التكييفات يونيو اير لمشاهدة العروض برجاء الذهب الى اللينك
    مبيعات يونيو اير
    يونيون اير
    تكييفات يونيون اير
    تكييف يونيون اير
    يونيون اير
    تكييف يونيون اير

    ردحذف
  12. شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
    شركة بيتى هى شركة نقل عفش بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بخدمات نقل العفش بأستخدام احدث انواع السيارات والاوناش والروافع التى تساعد على القيام بعملية نقل العفش بالمدينة المنورة فى اسرع وقت وبطريقة امنه تحول دون وقوع اضرار وخسائر للعفش والاثاث كما اننا نقدم جميع خدماتنا بأسعار رخيصة فى متناول الجميع .
    نقل عفش بالمدينة المنورة
    http://www.bateiy.com/moving-furniture-medina/

    ردحذف
  13. التعليقات كلها عن مكافحة الصراصير و لا علاقة لها بموضوع البهائية .. يجب حذفها جميعها ..

    ردحذف
  14. عزيزي العميل إذا كنت تبحث عن صيانة أجهزة منزلية ولن تجد الشركة الأفل، فإليكَ شركات صيانة بعص الاجهزة ، فكل ما يهم العميل هو أن يتم إنجاز العمل على أحسن ما يكون دون حدوث الفوضى.
    صيانة بوش
    رقم صيانة دايو
    رقم صيانة اريستون
    صيانة سيمنس
    صيانة وايت ويل

    ردحذف