المعـــــــــــــــــــــــدان

حسن اسماعيل \\

اعتاد العراقيون ان يطلقوا كلمة معيدي على سكنة الاهوار والي يرجعون باصولهم مباشرة الى (الاكدين) وكلمة معيدي ,كلمة مركبة من مقطعين (معي) وتعني (الرفيق او الصديق) و (دا او دي) وتعني (القصب والبردي) وهذة كلمة اكدية قديمة .وهنالك مرادف لهذه الكلمة في اللهجة المصرية وهي كلمة المعدي ( بفتح الميم والعين) وهي تعني الشخص الذي يستخدم قاربا او زورقا كوسيلة للتنقل في الانهار والبحيرات والمسطحات المائية .. ولان سكان الاهوار يعيشون على مناطق من مسطحات مائية واسعة ويبنون بيوتهم بشكل فني فوق هذة المسطحات المائية المسماة بالاهوار .. فكان لابد لهم من استعمال القوارب والزوارق كوسيلة للتنقل وقد اشتهروا باستعمال المشحوف كوسيلة تنقل بين تجمعاتهم السكنية المقامة على هذه المسطحات المائية الشاسعة وكلمة معيدي بالاصل هي نفس الكلمة بالدارجة المصرية اي المعدي او المعداوي .. ولكن بما ان العراقيين مولعون ومغرمون بالتصغير فقد انقلب المعدي الى المعيدي والمعداوي الى المعيداوي .. اي مستخدمي الزاوارق للتنقل .


وهؤلاء الناس هم سكان المناطق التي حلق منها اول طائر للحضارة لينشر العلم والحرف والمدنية على العالم. انهم سكان اكد وبابل اصل الحضارة الانسانية والبشرية .. وهم ذات القوم الذين مازالوا الى يومنا هذا يتميزون بصفات جسمانية مميزة مثل امتشاق القامة وسعة العينين والسمرة المميزة .. كما انهم ذات القوم لانهم الى يومنا هذا يستعملون نفس الكلمات التي كان الاكديون القدامى يستخدمونها مثل ال ( اكو ) وال ( ماكو ) وتعني العدم والوجود وكلمة جا وتعني اذن وكلمة الدربونة وتعني الزقاق وكلمة الشلب وتعني الرز وكلمات اخرى كثيرة مازالوا يستخدمونها منذ زمن الاكديون الى يومنا هذا .. علما بانها كلمات اكدية خالصة لاعلاقة لها بلغة العربية ... ان سكان الاهوار او المعدان فان لغتهم اصيلة خاصة بهم وهم مازالوا ايضا يحتفظون بذات التقاليد والعادات ويبنون مضايفهم من القصب بطريقة فنية ساحرة حتى اطلق على منطقتهم بفينيسيا الشرق اي انها تضاهي مدينة البندقية الايطالية التي تعوم على الماء جمالا وسحرا بل تتفوق عليها لان طبيعتها مازالت بكر لم تدنسها المدنية او تشوشها الازدحامات والتلوث .

وهؤلاء القوم ولانهم اول من اسس القانون والعرف ونظم المجتمع في العالم .. مازالوا يلجاون الى العرف العشائري وهو قانونهم لفض النزاعات بينهم وقلما يلجأون الى الدولة لحسم النزاعات .. فمثلا يحضر كبيرهم من كل عشيرة او قبيلة وهو مايسمى ب ( الفريضة ) ليقضي في خلافات الثأر والتجاوز على الملكية او الفصل او الزواج ويقبل بحكمه وهذا العادات كلها عادات اكدية قديمة موغلة في التاريخ .
post-edit

هناك 4 تعليقات:

  1. شركات الصيانة بالقاهرة وهى تعد من افضل شركات الصيانة بالقاهرة وجميع محافظات القاهرة وهم التوكيلات المعتمدة ويوفروا لكم قطع غيار اصلية بالضمان وصيانة معتمدة لديهم فريق من مهندسين الجودة وفري من مهندسين الصيانة الذى على كفاءة عالية في فك وتركيب وصيانة الاجهزة المنزلية بجميع انواعها وهى توكيلات معتمدة وهم كالاتي :.
    رقم صيانة طومسون
    صيانة بومباني
    صيانة وايت ويل
    صيانة الاسكا
    صيانة فريش
    صيانة جولدي
    aeg صيانة
    صيانة كريازي

    مع السلامه
    شكرا لكم

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. شركة كفاح الفرسان الصيانة والتنظيف ونقل الاث شركة غسيل وعزل خزانات المياه بالرياض ·شركة غسيل وتعقيم الخزانات المياه بالرياض شركة غسيل خزانات عزل خزانات 0559099219

    ردحذف