الكاكائيون


الكاكائيون من الأقليات الدينية التي تنتشر في شمال العراق، ويختلف المؤرخون والباحثون بشأنها اختلافا كبيرا؛ بسبب الغموض والسرية والرمزية التي تحيط عقائدهم، فضلا عن تداخل الأديان والمذاهب في عقائدهم.
بدأت الكاكائية تنظيما اجتماعيا عفويا قائما على الشباب والفروسية، ثم دخل إليها مزيج من الأفكار والعقائد المستمدة من التصوف والتشيع والمسيحية، لذا هي خليط من الأديان والمذاهب، في منطقة غنية بالعقائد القديمة، والجماعات الدينية.
موطنهم الرئيس مدينة كركوك، وعلى ضفاف نهر الزاب الكبير في مناطق الحدود العراقية الإيرانية. كما ينتشر الكاكائية في خانقين ومندلي وجلولاء وأربيل والسليمانية وهورامان، أما الساكنون منهم في قصر شيرين وصحنة وكرماشان وسربيل زهاب (في إيران) فيسمون “أهل الحق”. ولهم وجودٌ ملحوظ في قضاء الحمدانية التابع لمحافظة الموصل.
ويبدو أن تجمعات الكاكائية الحالية في كردستان، الموجودة حول ساهنه، شرقي كرمنشاه، وحول كرند، غربي كرمنشاه، وفي المناطق الكائنة، جنوبي كركوك (داقوق، وطوز خورماتو، وكفري)، هم بقايا جماعة أكبر بكثير كانت موجودة على امتداد مايشكل الآن كردستان الجنوبية ولورستان.
لاتتوافر بيانات رسميةٌ دقيقة تؤكد الحجم الديموغرافي للكاكائية في العراق، الا أن بعض المصادر تشير إلى أن الكرملي عدَّهم العام (1928) فقدرهم بنحو (20,000) كاكائي، في حين يذهب تقرير المجموعة الدولية لحقوق الأقليات الصادر العام 2011 إلى أن عددهم يقدر بنحو (200,000) كاكائي. ونتيجةٌ الفارق الزمني الكبير بين تاريخ الإحصائين، فضلا عن الفارق الكبير بين الرقمين، يزداد الأمر صعوبة، ولا يمكن الركون إلى حقيقة عددهم، ما يرسخ الشك في بيانات المصدرين، إلا أنهم بالتأكيد جماعة ليست بالقليلة جدا.
post-edit

ليست هناك تعليقات: